
انعقد بمقر عمالة اقليم اشتوكة أيت باها اجتماع تم تخصيصه لتدارس مختلف المراحل التي قطعها مشروع التطهير السائل بجماعتي أيت اعميرة وسيدي بيبي، واستعراض التدابير المتخذة لتسريع إنجاز هذا المشروع المهيكل، وتجاوز عدد من الإكراهات المرتبطة بتدبير هذا القطاع.
وقد كان هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل الاقليم السيد محمد سالم الصبتي بحضور مصالح الشركة الجهوية متعددة الخدمات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء والاطر التقنية ورئيسا الجماعتين والسلطات المحلية، مناسبة لاستعراض الدراسات والاجراءات التقنية المنجزة، ومختلف التدابير المرتبطة بهذا المشروع الحيوي الهام، مع قرب إعلان طلب العروض الخاص بإنجاز قناة التحويل الرئيسية انطلاقا من محطة الضخ بجماعة ايت اعميرة مرورا بجماعة سيدي بيبي وصولا إلى محطة المعالجة بمنطقة المزار بعمالة انزكان ايت ملول.
وخلال الاجتماع تم التأكيد على أهمية الإسراع في معالجة بعض الاشكالات المرتبطة بتسوية وضعية العقارات المخصصة لاقامة محطتي الضخ بايت اعميرة وسيدي بيبي.
هذا مع ضرورة استكمال توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإنجاز مختلف مكونات هذا المشروع الضخم التي تشمل انجاز الشبكات وقنوات الربط ومحطات المعالجة إضافة إلى عدد من المنشات الفنية.
ويعتبر مشروع التطهير السائل على مستوى جماعتي ايت اعميرة وسيدي بيبي الذي تتجاوز التكلفة التقديرية لشطره الأول 300 مليون درهم، وسينجز في إطار شراكة مؤسساتية متعددة الأطراف، يعتبر واحدا من المشاريع النوعية والمهيكلة التي تشرف عليها السلطات الاقليمية وتراهن عليها من أجل مواكبة التحولات السوسيو اقتصادية المتسارعة التي يعرفها هذا المجال، وتعزيز البنيات التحتية والتجهيزات الاساسية، وتحسين ولوج الساكنة المحلية إلى المرافق، ومواكبة التوسع العمراني والمحافظة على المجال البيئي، مع اعطاء دفعة جديدة للدينامية التنموية التي تم اطلاقها بهاتين الجماعتين.





