
كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن حوالي 3 آلاف شخص حاولوا الهجرة نحو إسبانيا في نهاية الأسبوع المنصرم، مشيرًا إلى الجهود المبذولة في محاربة التحريض على الهجرة السرية. وأوضح بايتاس، خلال الندوة التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي، أن السلطات قد قدمت 152 شخصًا للعدالة على خلفية هذه المحاولات.
وأشاد المسؤول الحكومي بالمهنية الكبيرة التي أظهرتها القوات العمومية في تعاملها مع هذه الحالات، مؤكدًا على احترامها التام للضوابط القانونية وحرصها على سلامة المرشحين للهجرة، مشيرًا إلى عدم تسجيل أية حالات وفاة في صفوفهم.
وفي حديثه عن محاولات الهجرة الجماعية التي شهدتها مدينة الفنيدق، عبّر بايتاس عن أسفه لما حدث، لافتًا إلى أن ظاهرة الهجرة موجودة في العديد من الدول، لكنه اتهم “جهات مجهولة” باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي لتحريض الشباب. وأكد أن السلطات العمومية تمكنت من إحباط جميع محاولات العبور نحو الضفة الأخرى.





