
تخليداً لليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يصادف 03 دجنبر من كل سنة، تحت شعار: “بناء مجتمعات تُدمج الأشخاص ذوي الإعاقة وتنهض بمسار التقدّم الاجتماعي”، تنظم الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بالإقليم، بشراكة استراتيجية مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فعاليات الدورة الاحتفالية السنوية خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 06 دجنبر 2025 بمدينة بيوكرى.
ويهدف هذا الحدث، الذي تشرف عليه ستّ جمعيات شريكة ونشيطة، إلى إذكاء الوعي المجتمعي بحقوق هذه الفئة، وإبراز المنجزات المحققة إقليمياً في مجالات التربية الدامجة والتأهيل، فضلاً عن خلق فضاء للتواصل الفعّال بين الأسر والمؤسسات والفاعلين المحليين.
ويتضمن البرنامج العام لهذه التظاهرة، التي ستحتضنها فضاءات متعددة بمدينة بيوكرى
(المركز الثقافي الرايس سعيد اشتوك بيوكرى ، القاعة المغطاة، منصة الشباب، وقاعة الاجتماعات بباشوية بيوكرى،
أنشطة نوعية موزعة على النحو الآتي:
- الجانب التكويني والترافعي
• تنظيم دورة تكوينية حول “الولوجيات” لفائدة تقنيي الجماعات الترابية.
• تنظيم ندوة علمية تناقش:
- السياسات العمومية في مجال الإعاقة بين النموذجين الطبي والاجتماعي.
- الإدماج الاقتصادي والاجتماعي: التحديات والرهانات.
- الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك بمشاركة باحثين وأكاديميين.
- الجانب التربوي والفني والرياضي
• برمجة أنشطة رياضية بالقاعة المغطاة.
• تنظيم ورشات في الفن التشكيلي.
• دورة تكوينية حول “العلاج بالفن في خدمة المربيات” يؤطرها أخصائيون، تستهدف الأطر التربوية بالمراكز لتقوية قدراتهم التأطيرية. - الجانب المؤسساتي
• تقديم عروض حول حصيلة تدخلات:
- المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،
• عرض المديرية الإقليمية للتعاون الوطني - المديرية الإقليمية للتربية الوطنية (التربية الدامجة،
- المندوبية الإقليمية للصحة.
• عرض تجارب الجمعيات في تدبير ملف الإعاقة.
• تنظيم معرض خاص بالجمعيات والمؤسسات الشريكة للتعريف بخدماتها ومنتوجاتها.
ويأتي هذا البرنامج المكثف ليؤكد التزام جميع المتدخلين بجعل إقليم اشتوكة آيت باها نموذجاً رائداً في تعزيز الحقوق وتوسيع فرص الإدماج، كما يشكل مناسبة للوقوف على التحديات القائمة، ولاسيما ما يتعلق بالولوجيات والدعم الاجتماعي، قصد الخروج بتوصيات عملية تعزز منظومة المواكبة على مستوى الإقليم.





