أخر الأخبار

وزير التجهيز والماء يتفقد أشغال مشروع سد التامري

في إطار تعزيز البنية التحتية المائية بجهة سوس ماسة، قام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، رفقة والي الجهة سعيد أمزازي، وعامل عمالة أكادير إداوتنان، ورئيس جماعة التامري مولاي حسن الإدريسي، بزيارة تفقدية لأشغال مشروع سد التامري الواقع ضمن النفوذ الترابي لأكادير إداوتنان.

يهدف هذا المشروع الاستراتيجي إلى تأمين الموارد المائية من خلال تخزين حوالي 204 مليون متر مكعب من المياه، والمساهمة في تزويد المناطق المجاورة بالمياه الصالحة للشرب، فضلاً عن تعزيز التنمية الفلاحية عبر تحسين أنظمة الري وحماية المناطق السفلية من الفيضانات.

بلغت نسبة تقدم أشغال بناء السد 62%، حيث تتواصل الأعمال بوتيرة منتظمة وفق الجدول الزمني المحدد، مع توقع استكمال المشروع بحلول فبراير 2026.

وفي السياق ذاته، تفقد الوفد أشغال الحماية من الفيضانات بجماعة التامري، التي تهدف إلى الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية وتعزيز قدرة المنطقة على مواجهة السيول. وتبلغ تكلفة هذه الأشغال حوالي 14 مليون درهم، بتمويل من الصندوق الوطني لمكافحة الكوارث الطبيعية، ومجلس جهة سوس ماسة، وجماعة التامري، ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وعمالة أكادير إداوتنان.

وتسير هذه الأشغال، التي حققت نسبة تقدم تصل إلى 10%، في إطار شراكة تهدف إلى تحسين البنية التحتية الوقائية وتعزيز تدبير المخاطر الطبيعية بالمنطقة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى